‏آخر المستجداتالمجتمع

مربو الدجاج يتهمون الشركات بالتماطل في خفض أسعار الأعلاف رغم تراجعها دوليا

(كش بريس/خاص) ـ اتهم مربو الدجاج الصغار، شركات الأعلاف بالتماطل في خفض الأسعار، واصفا ذلك بالمهين “وتستفز المربين عندما أعلنت أخيرا عن تخفيض 10 سنتيمات من سومة الأعلاف الحالية”.

وقالت الجمعية، في بلاغ جديد، إن الشركات راكمت أرباحا كبيرة منذ سنة 2020 بسبب الزيادات التي طبقتها واستفادتها من الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة على الاستيراد، حيث إنه رغم إعلانها انخفاض الأسعار بـ10 سنتيمات للكيلوغرام، فإنها لازالت تكرس قرارها معتبرين إياه بالمستفز”، و” مطالبين بـ”مراجعة أثمان الأعلاف بطريقة جدية”.

وأكدت الجمعية الوطنية لمربي الدجاج، على أن أثمان المواد المستوردة المستعملة كعلف للدجاج تراجعت بشكل كبير، حيث سجلت الدّرة انخفاضا وصل إلى 70 دولارا في الطن وانخفض سعر فول الصويا بدوره بـ70 دولارا في الطن، معتبرة أن الانخفاض العالمي الذي شهدته الأعلاف “يفرض على الشركات مراجعة فورية وبأثر رجعي لتتراجع الأعلاف إلى أثمانها السابقة، أي حوالي 3,50 درهما”.

واتهمت الجمعية “الفيدرالية البيمهنية”، التي تدعي أنها الممثل الوحيد لقطاع الدواجن، بالصمت وعدم اتخاذ أي إجراء لتفادي هذه الوضعية المزرية”، موجهة لها سهام النقد بالقول إنها “لم تتحرك لمطالبة أصحاب شركات الأعلاف بالتراجع عن الزيادات المهولة في الأعلاف التي أثقلت كاهل المربي الصغير والمتوسط”.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button