فنون وثقافة

مهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير جدا في نسخته4 يتوج السينما الفلسطينية بالجائزة الكبرى

اختتمت فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير جدا الأربعاء المنصرم، بالإعلان الرسمي عن الأعمال الفيلمية الفائزة.

وتميزت هذه الدورة بتنظيم أنشطة متنوعة زاوجت بين الرقمي والحضوري من خلال ورشات حضورية (ورشة التحليل الفيلمي تأطير الناقد السينمائي يوسف أيت همو، ورشة المونتاج تأطير المخرج الكونكولي ماي ديودوني و ورشة السيناريو تأطير السيناريست عبد السلام البطراوي) استفاد منها أكثر من 120 مستفيدا بطريقة مباشرة (طلبة الكليات وتلاميذ المؤسسات التعليمية والمهنية) وأكثر من 4000 عن بعد (جمهور المتتبعين عبر صفحة المهرجان).

كما عرفت هذه الدورة الرابعة تنظيم ندوة علمية عن بعد في موضوع ” السينما وجماليات المكان ”  بمشاركة الكاتبة والباحثة لطيفة باقا، الدكتور عبد السلام دخان والدكتور محمد زيطان، إضافة إلى ماستر كلاس في موضوع «الخطاب السينمائي بين التلقي والتأويل ”  قدمه الناقد السينمائي سليمان الحقيوي .

شارك في هذه الدورة 27 فيلما منها 17 داخل المسابقة الرسمية و 10 أفلام خارج المسابقة الرسمية مثلت مجموعة من الدول العربية والأوروبية والإفريقية (المغرب، مصر، تونس، سوريا، الجزائر، فلطسين، الأردن، العراق، كونكو برازافيل، فرنسا).

أحيلت أفلام المسابقة الرسمية على لجنة مختصة تتكون من المخرج نور الدين العلوي رئيسا، الممثل السعيد باي عضوا، السيناريست عبد السلام البطراوي عضوا، المخرج الكونكولي Maye Dieudonné  عضوا وأخير ا الكاتب والناقد السينمائي سليمان الحقيوي عضوا حيث عادت الجائزة الكبرى لهذه الدورة الرابعة من مهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير جدا للفيلم الفلسطيني

 ” خطأ 017″  للمخرجة  بيان محمود أبو طعيمة، في حين كانت الجوائز الأخرى على الشكل التالي:

– جائزة أحسن تصوير كانت من نصيب فيلم ” الجانب الآخر ” للمخرج أمين الشفقي من مراكش

– جائزة أحسن سيناريو كانت من نصيب فيلم ” بطلي الأول ” للمخرج نبيل جوهر من سطات

– جائزة أحسن إخراج كانت من نصيب فيلم ” البطل ديالي ” للمخرج جواد أحسيني من الريش

أما بالنسبة للمسابقة الوطنية في كتابة السيناريو التي نظمت على هامش هذه الدورة فقد أسفرت النتائج على التالي:

– المرتبة الأولى : سيناريو اشتباه للسيناريست شوقي الحمداني من  الخميسات

– المرتبة الثانية: سيناريو بلح للسيناريست عبد الرحمان الوادي من خريبكة

– المرتبة الثالثة : سيناريو ألم وأمل للسيناريست سمير السعودي من الدار البيضاء.

وتجدر الإشارة أن الجانب الاجتماعي كان حاضرا كما تعود المهرجان في كل دوراته السابقة حيث تم تقديم في حفل الافتتاح تجربة طالبات جامعيات قمن بإنشاء تعاونية تضامنية في مجال الخياطة وكيف استطاعت إدارة المهرجان دعمهن ومساعدتهن.

وقد استضاف المهرجان عن بعد الفنانة المقتدرة زهور سليماني والفنان المحبوب جمال العبابسي حيث شاركا في حفل الافتتاح،

وبإسدال الستار عن فعاليات الدورة الرابعة الرقمية/الحضورية من مهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير جدا أعلن السيد عبد المجيد ادهابي مدير المهرجان عن تنظيم النسخة الخامسة السنة المقبلة إن شاء الله.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button