فنون وثقافة

لحسن شافع يصدر (أضواء على الهامش”تاريخ غرب مراكش..”)

ضمن منشورات جمعية الصلاح للتنمية والثقافة سيدي الزوين؛ صدر حديثا كتاب: “أضواء على الهامش”تاريخ غرب مراكش؛ من رباط عقبة بن نافع إلى زاوية سيدي الزوين الشرادي.

والكتاب من تأليف الأستاذ لحسن شافع الإطار التربوي والفاعل الجمعوي بسيدي الزوين. ويقع الكتاب في 334 صفحة؛ وينقسم إلى قسمين؛ كل قسم يتكون من أربعة فصول فضلا عن تقديم وخاتمة عامة.

وبخصوص موضوع الكتاب: فهو دراسة تاريخية لمنطقة جغرافية ظلت شبه غامضة لنذرة الدراسات حولها؛ وهذا الكتاب يلقي الأضواء على الهامش من تاريخ غرب مراكش من فترة ممتدة في الزمن من رباط عقبة بن نافع إلى زاوية سيدي الزوين الشرادي.

وتهدف هذه الدراسة، حسب مؤلفها إلى إبراز:* تاريخ مجالات غرب مراكش وتقديمها في مؤلف واحد مركز للباحثين والمهتمين بصفة عامة.*هذه الدراسة هي محاولة لتسليط الضوء على جوانب مهمة من تاريخ هذه المنطقة (زاوية سيدي الزوين) في ارتباطها بالتاريخ العام للبلاد.* يهدف هذا الكتاب أيضا ليكون إضافة أخرى؛ ويحدث تكاملا مع دراسات وكتب شبيهة وقريبة من مجالات دراسته لتكتمل بذلك الصورة، ويتحقق الإنسجام المجالي في أفق حصول النتائج المنشودة التي يسعى ورش الجهوية المتقدمة لتحقيقها كما يؤكد صاحب الكتاب.

كما يسعى هذا الكتاب حسب مؤلفه أن يكون أرضية للدراسات والأبحاث التاريخية والجغرافية المسقبلية؛ وأن يسهم في التعريف بالمنطقة ودورها التاريخي والجغرافي.

* سعاد مصطفى

‏مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button