فنون وثقافة

الباهية تستعرض”تشكيليات الحمراء”ما بين 26 مارس وفاتح أبريل 2022

تنظم المديرية الجهوية للثقافة مراكش- أسفي، بتنسيق مع محافظة قصر الباهية الدورة الرابعة ل”تشكيليات الحمراء” في الفترة الممتدة ما بين 26 مارس وفاتح أبريل 2022 بالمعلمة التاريخية قصر الباهية بمراكش.
وتروم هذه التظاهرة الفنية، حسب بلاغ صحفي للمديرية، توصلت “كش بريس” بنسخة منه، التعريف بأخر الابداعات التشكيلية لثلة من الفنانات المغربيات وتسليط الضوء على منجزهن الفني، وتجسير لتواصل الإبداعي بما يساهم في تبادل التجارب والانفتاح على خصوصية الممارسة التشكيلية المعاصرة بصيغة المؤنث، وهن: كرادي فوزية، ليلى العزوزي، شراف مهاة، ربيعة الرايس، سميرة أيت الطاهر، عزيزة العابدي، ربيعة الحنصالي، سعاد أطرح، ربيعة مزيوقة، حليمة كريني، سعاد شفيق إكزولين، أمينة الشناني، وفاء أبو شادي، بشرى الزياتي، شواف فاطنة وخلدون ماجدة.


وتحتفي الدورة الرابعة، يضيف ذات المصدر، ل”تشكيليات الحمراء” بالتجربة الإبداعية للفنانة التشكيلية “فاطنة الشواف” التي بصمت طيلة مسارها الفني الحافل بعديد المنجزات على حضور متميز في الساحة الفنية من خلال مشاركتها في مجموعة من المعارض الفردية والجماعية داخل المغرب وخارجه.
وتستقي اللوحات الفنية للتشكيلية فاطنة الشواف تيمتها من الطبيعة وتناقضات الذات الإنسانية، مستلهمة خصوصيتها الإبداعية من المدرسة الإنطباعية والبوب أرت، وهو ما رشحها للتتويج بمجموعة من الجوائز والشواهد الفخرية، الوطنية منها، والدولية، في السياق ذاته وترسيخا لثقافة الاعتراف ستقف الدورة الرابعة لتشكيليات الحمراء وقفة تأبينية لفقيدة الفن التشكيلي المبدعة الراحلة “تورية الركراكي” التي خلًفت إرثا فنيا غنيا جدير بالبحث والدراسة والتوثيق.


بالموازاة مع فعاليات المعرض الجماعي الفني سيحتضن فضاء المعلمة التاريخية قصر الباهية أشغال ورشة تشكيلية لفائدة أطفال مركز محمد السادس للأشخاص في وضعية إعاقة يوم الأحد 27 مارس الجاري، كما سيكون عموم الباحثين والمهتمين بالمجال على موعد مع محاضرة علمية موسومة ب “التشكيل والحضارات عبر التاريخ” من تأطير الأستاذة والفنانة التشكيلية “فوزية حدوكة” يوم الإثنين 28 مارس 2022.
وختم بلاغ المديرية، أنها تسعى من خلال النسخة الرابعة ل”تشكيليات الحمراء” إلى تهذيب الذوق الفني، وترسيخ أسس ثقافة فنية وجمالية ممتدة وإشاعتها في أوساط المجتمع.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button