‏آخر المستجداتبقية العالم

علماء: هناك إمكانية لاستخلاص الأكسجين القابل للتنفس من الغلاف الجوي الرقيق للمريخ

(كش بريس/وكالات) ـ أظهرت تجربة أجريت على كوكب المريخ أنه من الممكن استخلاص الأكسجين القابل للتنفس من الغلاف الجوي الرقيق للكوكب الأحمر.

وذكر موقع “ساينس ألبرت” الأسترالي أن هذه التجربة نجحت من خلال أداة “موكسي” المتواجدة على مركبة “بيرسيفيرانس”، بمبدأ يعتمد على تفكيك جزئيات هواء المريخ وتوليد إمدادات صغيرة وثابتة من الأوكسجين.

وقال نائب مدير ناسا ، بام ميلروي: “يظهر أداء موكسي المثير للإعجاب أنه من الممكن استخراج الأكسجين من الغلاف الجوي للمريخ، وهو يمكن أن يساعد في توفير الهواء القابل للتنفس أو الوقود الدافع الصاروخي لرواد الفضاء في المستقبل”.

وأضاف أن “تطوير التقنيات التي تتيح لنا استخدام الموارد على القمر والمريخ أمر بالغ الأهمية لبناء وجود قمري طويل الأمد، وإنشاء اقتصاد قمري قوي، والسماح لنا بدعم حملة استكشاف بشرية أولية إلى المريخ”.
وجرى تصميم  أداة “موكسي” من قبل علماء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وهي تعمل منذ هبوط مركبة “بيرسيفيرانس” على المريخ في فبراير 2021.، ويعمل مشغلو الأداة على الأرض على إرسال أوامر لها لمعرفة كيفية تشغيلها بمرور الوقت في ظل ظروف مريخية مختلفة.

منذ ذلك الحين، وعلى مدى 16 جولة، أنتجت الأداة إجمالي 122 جرامًا من الأكسجين، وهو ما يكفي لإبقاء كلب صغير يتنفس لمدة 10 ساعات، أو إنسانا لمدة 4 ساعات.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button